mardi 13 juillet 2010

ما هو اوميغا 3 "omega 3"

ما هي زيوت اوميغا 3؟
في البداية أحب ان اعرفكم بطبيعة اوميغا 3 ، فكما نعرف بأن الدهون تتكون من أحماض دهنية او ما تعرف بـ amino acids ، وهذه الاحماض تتكون من عدة شعب لعل أبرزها هي اوميغا 3 ، اوميغا 6 و اوميغا 9 . إن لكل من هذه الأنواع
من الاحماض نسبة معينة يجب المحافظة عليها من الاختلال. ولو رجعنا لسبب تسمية هذه الدهون بهذا الاسم لوجدنا ذلك أن التركيب الكيميائي لكل حمض يختلف عن الاخر، ففي اوميغا 3 تقع أول رابطة ثنائية عند ذرة الكربون رقم 3 ولهذا تسمى بأوميغا 3 وهكذا بالنسبة لبقية الدهون.

والآن ناتي لنتعرف على الاحماض الدهنية من نوع اوميغا 3 : تعتبر هذه الاحماض من أهم العناصر التي يجب توافرها في الاطعمة لاهميتها القصوى في المحافظة على صحة جيدة، فقد وجد الكثير من العلماء أن هذه الدهون مرتبطة بصحة القلب.
حيث أن زيادة دهون اوميغا 3 تعمل على الحد من تقلص الاوعية الدموية التي تسبب الامراض القلبية، وبالتالي تحد من نسبة الاصابة بأمراض القلب الوعائية.
إضافة لذلك، فإن دهون اوميغا 3 تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيء الذي يعيق حركة الدم وكما انها تثبط عمليات الاكسدة الضارة بالخلايا.
ومن اهم فوائد اوميغا 3 بالنسبة للاطفال هي تنشيط الدماغ ونموه السليم حيث ان اوميغا 3 تحتوي على عناصر مهمة للدماغ وسلامته.
كما ترتبط دهون اوميغا 3 بتقليل ظهور حب الشباب وتشقق الشفاة، تقلل من جفاف البشرة وتقصفها، ومهمة للنشاط العصبي حيث وجد أن الذين يتناولون كميات مناسبة من دهون اوميغا 3 لديهم نسبة احباط أقل من اولئك الذين يفتقرون لأوميغا 3.
اما في حالة النساء، فدهون اوميغا 3 مهمة للآلام الطمث، حيث أنها تساعد على تقليلها بتقليل افراز prostaglandins المسببة للالتهابات واللآلام.
بما ان هذه بعض من اهم فوائد دهون اوميغا 3، فأين يمكن أن نحصل على هذه الدهون؟

تتواجد دهون أوميغا 3 بكثرة في الكائنات البحرية وبالذات الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة والسردين، فلا بد من الاكثار من تناولها للمحافظة على صحة القلب وضغط دم معتدل.

بالرغم من أهمية دهون أوميغا 3 ، إلا أن بعض الدراسات أظهرت أن الكثير من الافراد يعانون من نقص شديد بهذه الدهون، إما بسبب قلة تناولهم للأطعمة الغنية بها او لكثرة تناول الاطعمة التي تحتوي على دهون اوميغا 6 ، وهذا يؤدي لزيادة نسبة دهون اوميغا6 مقارنة بنسنبة دهون اوميغا 3 .
وبالتالي أصبحت فئة كبيرة من الافراد معرضة لأمراض القلب الوعائية ، من هنا أخذت تنادي بضرورة تناول كبسولات تحتوي على اوميغا 3 لتجنب أية أضرار للقلب.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire