mardi 13 juillet 2010

كيف تتجنب ليالي الارق الطويلة؟

إذا كنت قد عانيت مؤخرا من ليلة صعبة لم تذق بها طعم النوم فيجب أن تفكر جديا في الاسباب التي دفعتك للاصابة بهذه الحالة. لأنها قد تتكرر وكلنا نعرف تأثير النوم السيء على مزاجنا وحياتنا وحتى على تركيزنا. إذا كنت تسهر بشكل منتظم لانجاز الاعمال أو مشاهدة التلفاز أو الترفيه فأنت الملام. بالرغم من أننا قد نحتاج أحيانا للسهر إلا أن السهر بشكل مستمر ومتكرر يمكن أن يضر الصحة ويسبب مشاكل صحية متعددة.

لماذا نصاب بالارق؟
هناك العديد من الأسباب لقَضاء ليلة مزعجة: مثلا أحد الاطفال اصيب بالمرض، لديك عمل أو امتحان أو رحلة، تشعر بالتوتر أو ببساطة كنت تتابع فلما أو كنت مدعوا لحفل ما. بالنسبة لأخر سبب يمكنك ببساطة تناول وجبة خفيفة مشبعة والذهاب الى النوم للتعويض عن ساعات النوم المفقودة، ولكن إذا كنت ستسافر أو لديك عمل أو امتحان ففرصك ضعيفة في التعويض لساعات النوم المفقودة. ومع ذلك هناك بعض الامور التي يمكنك القيام بها لتحسن مزاجك والتخلص من الشعور بالنعاس والارهاق خلال اليوم.

دماغك بحاجة الى النوم:
النوم حالة طبيعية توفر للدماغ وقتا هادئا للعمل على معالجة المعلومات وإصلاح اي مشاكل في الجسم. يساعد النوم دماغنا على التعافي من التآكل والتلف. وإذا كنت طالبا فأنت بحاجة الى كل دقيقة نوم لأن الدماغ يعالج المعلومات خلال النوم، لذا ينصح الطلاب بالحصول على فترات من النوم خلال النهار.
 
النصائح:

إذا بقيت مستيقظا في السرير بعد محاولات عديدة للنوم. جرب التخلص من أي افكار وثرثرة غير مفيدة في دماغك. حاول القيام ببعض التأملات، التنفس العميق، والاسترخاء. بعض الاشخاص يفضلون القراءة في هذه الحالة ونحن ننصحهم بقراءة كتاب أو رواية لمدة 10 دقائق ثم محاولة النوم، إذا لم تنجح المحاولة كرر العملية حتى تشعر بالنعاس.
1. فكر بهدوئ
2. التمارين
بعض التمارين الرياضية مفيدة ولكن الكثير منها يمكن أن يعكس التأثير ويجعلك أكثر نشاطا. لذا قم ببعض تمارين الاسترخاء وقم بالحركات بلطف وبطئ.
3. تناول وجبة خفيفة وصحية
تجنب الوجبات الدسمة – الوجبات الدسمة تثقل المعدة وتسبب سوء الهضم وحتى الكوابيس وتمنعك من النوم بهدوء. وهذا يعني بأن تناول الوجبات الخفيفة يساعد على الاسترخاء والنوم. حاول ترتيب وجبة خفيفة إذا شعرت بعدم القدرة على النوم في الليل. تجنب المنبهات والمشروبات الغازية خلال اليوم وحاول تحديدها بفترة ما قبل العصر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire