mardi 13 juillet 2010

الكربوهيدرات.. مصدر الطاقة الرئيسي لجسم الإنسان!


  سميت الكربوهيدرات بهذا الاسم نسبة إلى مكوناتها، فهي تحتوي على الكربون متحدا مع الهيدروجين والأكسجين، ويتواجد الهيدروجين والأوكسجين في الكربوهيدرات بنفس نسبة وجودها في الماء.


تعتبر الكربوهيدرات مصدرا رئيسيا مهما للطاقة لجسم الإنسان، وتتواجد في تركيب معظم الأغذية التي يتناولها الإنسان في وجباته اليومية، مما يضعها في مركز رئيسي في الغذاء اليومي، ورغم المفهوم الذي ينتشر بين المجتمع ما بين مؤيد ومحذر، فالكربوهيدرات هي مصدر غذاء رئيسي لا غنى عنه، فبعد هضمها، تتحول إلى عناصر بسيطة (سكر أحادي) يسهل امتصاصها ونقلها إلى الدم، ثم إلى خلايا الجسم المختلفة لتتأكسد وتنتج الطاقة. وتكمن المشكلة عند زيادة تناول الكربوهيدرات عن الحد المطلوب، حيث تخزن الكربوهيدرات الزائدة عن حاجة جسم الإنسان في صورة جلايكوجين ودهن لحين الحاجة له، ويعتبر الدهن المخزن هو السبب الرئيسي في السمنة.


يحتوي سكر المائدة على 100% كربوهيدرات، والمربيات والجلي على 70-80%، وأغذية السيريل والدقيق والحبوب والبسكويت على 65-70%، والخبز على أكثر من 45%، والحمص على 8%، والأرز المطهي على 28% والبطاطس المسلوقة على 20%، بينما في الكليجا على 51% كربوهيدرات.
تتميز الأغذية الغنية بالكربوهيدرات (مثل الحبوب الكاملة) إلى جانب كونها مصدرا أساسيا للطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي مصدر لكثير من المعادن والفيتامينات، إضافة إلى رخص ثمنها مقارنة بالأغذية البروتينية (مثل اللحوم والدواجن والأسماك).
يشير الاتجاه الحديث في تخطيط الوجبات الغذائية إلى رفع نسبة الكربوهيدرات في الوجبة على حساب نسبة الدهون، وحسب توصية هيئة الغذاء والتغذية الأمريكية، فيجب ألا تقل كمية الكربوهيدرات المتناولة عن 100 جرام في اليوم لمنع حدوث الكيتوزيز Ketosis (يتسبب في زيادة حموضة الدم) والتهدم المفرط للأنسجة البروتينية، وعموما فإن ما يحدد ذلك هو عدة عوامل، أهمها الحالة الصحية ودرجة النشاط والوزن والجنس وغيرها. ويوصى ألا تقل نسبة الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية عن حوالي 48% (وقد ترتفع إلى 60% حسب الحالة الصحية) من احتياجات الطاقة الكلية اليومية للشخص، بحيث يحصل الجسم على 38% من الطاقة الكلية من الكربوهيدرات المتعددة و10% من السكريات البسيطة، فمثلا في حمية 2000 سعر حراري، قد يصل الكربوهيدرات إلى 300 جرام يوميا، على أن تكون من أغذية نباتية كاملة (كالحبوب الكاملة مثل القمح الأسمر)، وذلك لخفض معدل الدهون والكليسترول وتقليل الإصابة بأمراض القلب. ولكن لا يعني ذلك المبالغة في تناول الكميات عن الحدود المطلوبة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire